احلي الاوقات 9

    تكنولوجيا المعلومات

    شاطر

    mido99
    عضو الماسي
    عضو الماسي

    ذكر
    عدد الرسائل : 830
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طالب
    نقاط : 4672
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    تكنولوجيا المعلومات

    مُساهمة من طرف mido99 في الإثنين أغسطس 03, 2009 11:28 am

    فكرة عامة عن تكنولوجيا المعلومات
    (( يجب وجود تكنولوجيا عديدة عند الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وأهمها هو الإنترنت ويعد هذا النظام من الشبكات المترابطة وكثير من مكوناتها ومنها البرامج المتقدمة وكذلك العناصر المادية مطلوبة لدعم المطلوب بما في ذلك برامج قاعدة البيانات والأجهزة والبرامج التي تحول الرسائل إلى رموز encryerion ودعم الوسائط الإعلامية المعتمدة وكذلك شبكة الويب العالمية , وتتطلب أن تكون المشروعات في الأعمال بنقطه وتقبل التغيرات التي لا يمكن تحاشيها بالنسبة للطريقة التي تتم بها أنشطة الأعمال ويب والمنشأت الغير مرنه سوف تفقد سريعاً ويذكر المستهلكون بنظام on line إن الموقع ضعيف الأداء على الويب مثل الرد البطيء على رسائل المستهلك ))

    مفهوم تكنولوجيا المعلومات
    "تكنولوجيا المعلومات هي تعريف لكلمة TECHNOLOGY والتي هي مشتقة من الكلمة اليونانية TECHNE وتعني فنياً أو مهارات أما الجزء الثاني من الكلمة LOGY والتي تعني علماً أو دراسة ويترجم البعض كلمة تكنولوجيا إلى العربية ( تقنية ) بينما يراها البعض أنها ثقافة"
    تظهر تكنولوجيا المعلومات في كل أوجه حياتنا فمنذ بداية اليوم قد تكون المعلومات في شكل أذان الفجر أو نشرة الأخبار في المذياع أو التلفاز أو الجريدة الصباحية أو هاتف يخبر نبأ أو ما يتضمنه حديث العائلة على المائدة الإفطار كذلك محتويات الأوراق في العمل أو الحاسوب أو جهاز الفاكس فالواقع إننا منغمسون حتى أننا نتلقى ونرسل ونتعامل ونخزن وننظم ونفكر بالمعلومات وهي الوسائل التي تستخدم للإنتاج المستلزمات الضرورية لراحة الإنسان واستمرارية وجوده . لاتزال تكنولوجيا المعلومات مستمرة في النمو والتعقد والتطور.[/size]


    تعريف تكنولوجيا المعلومات
    ( التكنولوجيا إنها العلم الذي يهتم بجمع وتخزين وبث مختلف أنواع المعلومات )
    ( التكنولوجيا بأنها خليط من أجهزة الكمبيوتر ووسائل الاتصال ابتداء من الألياف الضوئية إلى الأقمار الصناعية وتقنيات والاستنساخ وتمثيل مجموعة كبيرة من الاقتراحات )
    ( التكنولوجيا هو كل ما هو جديد أو مكتشف أو مخترع من قبل العلماء والمكتشفين عبر العصور المختلفة )
    ( التكنولوجيا هي الأسلوب المنهجي المنتظم الذي نتبعه عند استخدام تراث المعارف المختلفة ( بعد ترتيبها وتنظيمها في نظام خاص ) بهدف الوصول إلى الحلول المناسبة لبعض المهام العلمية .
    التكنولوجيا الجديدة ..الكمبيوتر وما يتصل به من معدات اتصال وبرمجيات تمكن الكمبيوبر من التخاطب في إطار شبكي مع أجهزة أخرى.


    مجال ومدى تكنولوجيا المعلومات
    يمكن أن نستعرض مجالات ومدى تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في مراكز المعلومات والتوثيق والمكتبات من ثلاثة اوجه:
    1- الاستنساخ والمصغرات الفيلمية المتصلة بإعادة إنتاج المعلومات للنشر والتخزين التي يطلق عليها إعادة إنتاج الأشكال المسجلة
    2- تطبيقات الكمبيوتر التي تغطي استخدام عديد في المكتبات ومراكز المعلومات والتوثيق والتي فيها معاجة الكلمات والنصوص وقواعد البيانات .
    3- تطبيقات الاتصالات عن بعد المبنية على نقل الأصوات والأشكال


    خصائص المعلومات
    لكي تكون المعلومات مفيدة لابد من توافي عدد من الخصائص التالية :
    1- الدقة (ACCURAY) وقد تعني الدقة هنا النوعية (quality) الجيدة للمعلومات وهو ما يقابل كمية المعلومات وهي الخاصية الأخرى.
    2- التوقيت (timdy) وتعني به التوقيت المناسب وتقديم المعلومات واسترجاعها للمستفيد في الوقت المطلوب وان الفترة الزمنية المناسبه للحصول المستفيد المعاصر على المعلومات في غاية الأهمية .
    3- الصلاحية ( relerance) أي إذا المعلومات ت ملائمة لاحتياجات المستفيد ومنهجية مع تطلعانه والواجبات المطلوبة منه أداءها على الوجه الصحيح,
    4- التكافل ( (completetn أو الشموليه (comprenensigre) جوانب ونعني بها تامين كل هذه الجوانب التي احتاجت الباحث والمستفيد وتغطية مختلف جوانبه الموضوعية .
    5- الوضوح (clarity) أي أن تكون المعلومات بعيدة عن الغموض واللبس والخلط غير المبرر مع موضوعات أخرى.
    6- قابلية للتحقيق (cerifinbility) أي أن المعلومات المتقدمة قابلة للمراجعة والفحص والتحقيق من صحتها ووقتها.


    مراحل تكنولوجيا المعلومات
    مراحل تكنولوجيا المعلومات تتمثل في جوانب عديدة من تكنولوجيا تاريخها . مكوناتها . إنجازها . آثارها الاجتماعية. وابعادها سواء في التعليم أو الاقتصاد ( الإنتاج) وان استيعاب مغزى هذه التكنولوجيا الساحقة وتفهم طبيعتها المتميزة يأتي دون النظر إليها بنظرة اكثر تجريد نظرة تجنب التفاصيل أو تتجنبها لتستخلص الأفكار المحورية والمصورية التي تكمن وراءها وتبرز التوجهات الأساسية التي تسعى لتحقيقها

    .سمات مجتمع المعلومات المعاصرة(المفاهيم)
    إنها تمثل الفترة التي نمى فيها حجم ودرجة تعقيد المعلومات المعالجة بواسطة الأفراد والمنظمات ونلاحظ أن المجتمع المعاصر مر في مراحل تمهيدية لثورة المعلومات التي بدأت اكثر من قرن مضى وتبعت بزوغ اللغة المكتوبة والكتاب المطبوع أما مجتمع المعلومات المعاصر فانه يتسم فيما يلي:
    1) انفجار المعلومات :

    المعلومات المنتجة في الحقبة المعاصرة تعتبر اكثر أهمية مما انتج في كل تاريخ البشرية كما أن المعلومات تتزايد بمعدلات كبيرة نتيجة التطورات البشرية ونمو القوى المنتجة والمستهلكة من المعلومات مصيرها لا يتناقض واما تتراكم معا مكونا ظاهرة ثورة عظيمة من المعلومات التي توضح معالم الحقبة المعاصرة .
    2) زيادة أهمية المعلمات كمدخل في النظم ركود أساسي لا يوجد أي نشاط يواجه الإنسان بدون مدخل معلومات بل أنها حلت محل الأرض والعماله وراس المال والمواد الخام والطاقة واصبحت تتدخل في كل الأنشطة والصناعات .
    3) بزوغ المبتكرات التكنولوجية في معالجة المعلومات :
    تشمل التطورات المعاصرة في تكنولوجيا المعلومات على الصور الفوتوغرافية والأفلام المتحركة والراديو والتلفون والانترنيت وما يشملها من عناصر كالبريد الإلكتروني والنشر وغيرها .
    4) نمو المجتمعات والمنظمات المعتمدة كلية على المعلومات
    إن ظهور المنظمات والمجتمعات المعتمدة كلياً على المعلومات أي تمثل معالجات لها أصبحت ظاهرة يتسم بها المجتمع المعاصر والامثله التي يمكن توضيحها لهذه المنظمات تتمثل في ( مؤسسات الجرائد والأخبار ) والاستعلامات والبنوك وشركات التأمين والمصالح الحكومية.


    معوقات استخدام تكنولوجيا المعلومات
    يصعب إلى حد كبير التنبؤ بمعدلات التغير في خدمات المعلومات التي ستحدث في مراكز المعلومات والمكتبات نتيجة لإدخال تكنولوجيا المعلومات المتقدمة ويلاحظ أن معدل إنتشار إليها كان اقل كثيرا من التنبؤات التي حدوث لذلك في المجتمعات المتقدمة. كما أن استخداماتها في دول العالم الثالث ومن بينها مصر والدول العربية يكاد يكون منعدماً إلي حد كبير بالرغم من بعض الجهود التي تبذل خصيصاً في هذا الاتجاه وقد يستغرق مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات جيده فترة زمنية تتراوح بين 10 إلي 20 عاماً قبل شيوع انتشارها . ويمكن إسقاط هذه الحقيقة على مثال انتشار تكنولوجيا الراديو الذي اقتصر استخدامه في بداية الأمر على انه وسيله اتصال مع السفن في عرض البحر التي يصعب الاتصال بها بواسطة نظام التلغراف الذي كان شائعاً من قبل . ولم يستخدم الراديو كوسيلة الاتصال الأرضية الأبعد 14 سنة من اختراعه .


    الخلاصة
    أصبحت تكنولوجيا المعلومات المتقدمة تؤدي دوراً متميزاً في تعبئة موارد مراكز المعلومات المكتبات وادارتها بفاعلية وكفاءة لتحقيق الأهداف التي من اجلها أنشئت , وهي توفير حاجات المستخدمين للمعلومات اثر بارز في زيادة إنتاجية القوى العاملة الهيئة الإدارية . قد اصبح من الشائع اليوم في اكثر المكتبات ومراكز المعلومات وخاصة ما يتصل منها بالاستنساخ واعادة الإنتاج والتصوير المصغر وتطبيقات الكمبيوتر في التخزين والاسترجاع وتطبيقات الاتصالات في نقل المعلومات سواء من خلال الشبكات الكمبيوتر المحلية أو المنتشرة على المسافات جغرافية شائعة . وقد كان لذلك تأثيراً إيجابيا على أساليب ونظم الحفظ والاسترجاع والفهرسة والتزويد والخدمات وجدولة أنشطة الأداء والمراجعات الروتينية ....الخ
    وقد رجع ذلك إلى انه لم يحدد حتى ألان فاعلية تكلفة إدخال تكنولوجيا المعلومات في مراكز المعلومات والمكتبات بطرق يتقبلها المخططون في الدول

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 3:22 am