احلي الاوقات 9

    ماهي وظيفة المهندس ؟ ومتطلباتها ؟

    شاطر

    magdymmmm
    admin
    admin

    ذكر
    عدد الرسائل: 1732
    العمل/الترفيه: Civil Engineer
    نقاط: 6041
    تاريخ التسجيل: 16/02/2009

    ماهي وظيفة المهندس ؟ ومتطلباتها ؟

    مُساهمة من طرف magdymmmm في الأحد يناير 24, 2010 12:01 pm

    إن الوظيفة الحقيقية للمهندس هي حل مشاكل الناس الفنية في تخصصه

    وإما كيف تحل مشاكل الناس الفنية فهذا لا يأتي إلا بتكامل الفكر والأدوات.

    إما الفكر: فهو الأسلوب الهندسي أو الطرق الهندسية ( الذي يعتمد على ألخبره الهندسية من قياس عملي و تحليلي ) في جمع البيانات الهندسية اللازمة لحل المشكلة

    والأدوات: وهى 1- المعلومات التطبيقية ( مواصفات - معادلات ) 2-الوسائل الاقتصادية (في المال والوقت ) 3- أدوات القياس اللازمة للعمل.

    وهذه الأشياء ( الفكر والأدوات ) تعتبر البنية الأساسية للمهندس وعن طريق هذه البنية الأساسية ومع توفيق الله أولا يستطيع المهندس أن يترجم الهندسة إلى تصميمات وأعمال يستفيد منها الناس 0 وان لم يستكمل المهندس هذه البنية الأساسية فيجب أن يبحث عنها ليستكملها 0

    إن مقدرة المهندس على تحويل مشكله فنية إلى مسألة هندسية حسابية ذات بيانات واقعية يمكن التعامل معها ومعالجتها بالطرق الهندسية لهي الخبرة الحقيقية للمهندس. ويحتاج المهندس في أي حالة إلى التأكد من حقيقة المشكلة وفهمها على حقيقتها بالقياسات والتحليل الدقيق 0

    ومن هذه النقطة ( الفحص والقياسات الواقعية ) يبدأ عمل المهندس الحقيقي
    ولنضرب مثالين بسيطين 0

    1-المثال الأول

    جاء احد الملاك إلى مهندس معماري وطلب منه رسم تصميم لمنزل يريد بناءه فأول ما يهم المهندس المعماري في هذه الحالة هو رسم الأرض المساحي وان يطابق الرسم على الأرض برؤيتها لتلافي مشكلات كثيرة في التصميم ثم يعرف شروط ومواصفات البلدية والإسكان للبناء في هذه المنطقة ثم يسجل متطلبات صاحب الأرض في التصميم ( عدد الغرف - الأدوار - الحمامات 000) ثم يبدأ في عمل تصميم أولى (رسم) حسب ما جمع من معلومات ثم يراجع الرسم مع احد المهندسين المدني المشتغلين في هذه المنطقة ( حتى لا يصمم مرتين ) ثم يراجع التصميم مع صاحب الأرض ويدخل التعديلات النهائية على التصميم ثم يقوم بتحبيره وكتابه جميع الملاحظات الفنية والمواصفات على الرسم والاحتفاظ بنسخه منه ( أو الأصل ) 0

    2-المثال الآخر:

    جاء صاحب سيارة إلى مهندس ميكانيكا سيارات وقال سيارتي تصرف بترول زيادة عن المعدل المعروف فما هي المشكلة ؟

    ففي هذه الحالة يجب أن يرى المهندس السيارة أولا ويعرف حالتها العامة ( جمع بيانات واقعية وقياسات ) مثل التشغيل الأولى للمحرك - لون وحاله العدم الخارج من السيارة 0 ثم يجرب السيارة في مشوار بسيط يتأكد فيه من صرف البنزين ثم يراجع ما يتصل بإحراق الوقود ( البساتم والضغط فيها - شراره الاحتراق ولونها - الكربريتر - طلمبة البنزين - خط الراجع للبنزين 0000 وهكذا ) ولعله أثناء اختبار هذه الأجزاء المتعلق بتغذية الوقود واحتراقه يصل إلى السبب في الصرف الزائد 0

    إذن الأسلوب الهندسي الصحيح هو التأكد أولا من المشكلة ثم جمع بيانات وقياسات عنها ومنها ( باستخدام أدوات وطرق فنيه ) ثم تسجيلها ثم تبدأ في معالجة المشكلة هندسيا ( بعد حصر المشكلة في منطقه ضيقة ) وتتحرى أن يكون الحل من لمشكله قليل التكلفة ويعطى خدمه مناسبةلمده كافية 0
    مشاكل غير هندسية لابد منها

    في أثناء تأديتك لعملك كمهندس ستقابل بعض المشاكل الغير هندسية تحتاج منك لمعالجه مثل المشاكل الروتينية في الإدارة التي تعمل معها أو بعض المشاكل مع بعض الفنين أو الغير متخصصين أو التعامل مع إدارات ليست على المستوى الفني المناسب أو المستوى الإداري المناسب أو التعامل مع الزبائن ومعالجه هذه المشاكل تحتاج منك الثبات على

    (1) تقيمك لمشاكل العمل. (2) وأداءك الفني. (3) الاستمرار في العمل .

    ولكن هذه لا يكفي فالأمر يحتاج إلى سياسة للأمور وتكتسب هذه السياسة من استشارة المهندسين الكبار في التخصص وأهل الخبرة في نفس المجال والزملاء المتزنين ولذا داوم باستمرار على تحسين علاقتك بالإدارات العليا وتوسيع دائرة اتصالاتك واستعن بالله دائما وكن صاحب أخلاق طيبة وتحترم الناس ( ولو اختلفت معهم ) يحبك الناس ويعاونوك.

    بقيت نقطة هامة يجب ألا تنساها إلا وهى إلا تظن انك ممكن أن تصل إلى قمة العمل الهندسي في فتره قصيرة فالطريق طويل وفيه مشاكل كثيرة غير هندسية ويحتاج إلى كياسة وصبر باستمرار 0
    التخصص

    إن قضيه التخصص في الهندسة في العالم أجمع هي تأصيل الخبرة الهندسية ( تراكمها سنوات بعد سنوات) والتمرس في جمع البيانات والقياسات وبالتالي التمرس في معالجه المشاكل هندسيا على مستوى عالي مع فهم التعامل مع الناس وذلك لخدمة تخصص محدد وهذه وحدها كافيه لجعل المهندس إنسانا واثقا في نفسه متمكنا من الأساليب الهندسية في تخصصه مطلعا على التطورات الحديثة في تخصصه متصلا بالشركات الخارجية والداخلية المشتركة معه في التخصص (قدر الإمكان) مما يؤهله لعمل هندسي متميز. وعكس ذلك هو الخطر الحقيقي على المهندس أي أن يمارس تخصصا ليس من تخصصه كما رأينا مهندسا متخصص في الهندسة النووية يعمل في أقسام الصيانة في شركة لتصنيع الورق. ورأينا مهندسا متخصصا في هندسة الفلزات يتحمل مسؤوليات مهندس صيانة ميكانيكية. والسبب الحقيقي في خطورة أمر التخصص أن الإنسان بكثرة المعاشرة ( وبتكرار التعامل ) لمواضيع تخصصه يصبح ذو خبره هندسية في تخصصه لا تخطيء بإذن الله. وهذه الخبرة الهندسية في المهندس المتخصص تستلزم ممارسة التخصص لسنوات طويلة ومستمرة حتى يتمكن من استيعاب أصول وفروع تخصصه ولوازمها من التخصصات الأخرى حتى يصبح تصرفه الهندسي في تخصصه متوازنا. تبقى عندنا مشكله واقعية في هذا الشأن إلا وهى انك إذا اضطررت للعمل في غير تخصصك لأي أسباب اضطرارية فهل تهمل تخصصك ولا تمارسه ؟ نقول لك وبملأ الفاه……لا


    احذر أن تترك تخصصك ولا تمارسه ولو بدون أجر هذا بالإضافة لعملك وأن مآلك أن ترجع إليه يوما من الأيام والله معك.
    والآن كيف تكتسب الخبرة في تخصصك

    إن عمليه الإتقان في الأعمال ( وهى الهدف الرئيسي للمهندس ) لا يتأتى إلا بتكرار الممارسة للأعمال. وأثناء هذا التكرار والممارسة يكون التنفيذ الواقعي والتطبيق التفصيلي للمبادئ العلمية الصحيحة فتزداد الخبرة وتتقدم عملية الإتقان. وعمليه التكرار لممارسة العملية في حد ذاتها تستلزم أن يكون المهندس ذو تخصص واحد حتى يستطيع إتقان العمل بتكرار ممارسته.ولكن يلاحظ أن عمليه تكرار الممارسة لا تكون دائما بنفس الظروف بل تتغير الظروف باستمرار وتزداد الصعوبة في كثير من الحالات مما يستدعى من المهندس الصبر والمثابرة لإتمام الأعمال ومن ثم استخلاص النتائج والدروس والخبرات. وهناك بعض النصائح لكي تكتسب خبرات جديدة باستمرار في تخصصك وهى:-

    1-حاول باستمرار الاشتراك وبجديه تامة في أي أعمال هندسية كبيرة في تخصصك ولو لمجرد اكتساب خبره في تخصصك ولا تنظر للمادة .

    2- حاول التعرف على الخبرات الهندسية الكبيرة في تخصصك (مهندسين - فنيين قدامى - دكاترة في التخصص ) وداوم على استشارتهم وزيارتهم باستمرار وكذلك نقابه المهندسين وتابع نشاطاتها (إنما العلم بالتعلم ومن أهل الخبرة ) 3- داوم على زيارة المشاريع المنفذة في تخصصك كلما أمكن و كذلك زيارة مراكز البحث العلمي (عن طريقه الأصدقاء ) و مراكز براءات الاختراعات للتعرف على التقدم المهندس في التخصص 0

    4- ضرورة متابعه سوق المعدات المحلي و الورش ( أنواع - أسعار ) المتصلة بتخصصك و ضرورة معرفه أسعار السلع الهندسية وقيم الخدمات الهندسية 0 5- ضرورة إتقان لغة أجنبيه تساعدك على الاطلاع المستمر على الكتالوجات والنشرات الخاصة بالشركات الأجنبية 0

    6- تابع باستمرار المجلات الهندسية المتصلة بتخصصك 0 7- كن على صله بالشركات المعروفة محليا وخارجيا ( إن أمكن) في تخصصك وكون علاقات وصلات معهم

    8- تابع باستمرار الكتب في تخصصك وليكن لك كتاب واحد كل سنه تنتهي منه واحتفظ بالمراجع في تخصصك لأنها تنفع جدا عند الاحتياج . 9-وأخيرا داوم على تسجيل المعلومات والرسومات التي ترسمها والتي تحصل عليها أثناء عملك وقم بحفظها بطريقه منظمه ولا تكسل ابدأ في حفظها وتسجيلها وستعرف قيمه ذلك إذا داومت على جمع المعلومات الهندسية لسنوات عده 0

    كيف تثبت وجودك كمهندس

    أول شيئ يجب إن ترعاه لكي يحترمك الناس إن تكون ذو خلق وان يكون مظهرك يدل على مهنتك وبالأخص في أثناء العمل فيكون لك لباس خاص بالعمل يراعى ظروف البيئة للمكان ويحقق مبادئ السلامة مع احتفاظك بأدوات القياس الرئيسية معك في تحركك لاستخدامها في الواقع

    ودائما تتحلى بالصدق والأمانة والكياسة في التعامل مع الكبير والصغير فيحترمك الناس ولا تهين احد ولكن عرف خطأه بعد التأكد من ذلك وصحح له تصرفه (بينكوبينه إن أمكن) وكن دائما ناصحا أمين للجميع وإياك والاختلاف مع المهندسين الآخرين أمام الناس فانه يشمت الناس فيك وفيهم ولا تمن على الناس بقدراتك فهؤلاء أهم أسباب تألب الناس عليك وكرهم لك 0

    أما من ناحية العمل فيجب إن تكون صاحب تتخصص 0ويجب إن تستعين بالفني المناسب الذي ينفذ لك ما تريد حسب الرسم والمواصفات المطلوبة ويجب إن تعرف تقيس عمله خطوه بخطوه حتى تتم الخطوات التنفيذية بالطريق الموجودة فتأتى بإذن الله بالنتيجة المرجوة للعمل 0

    ويجب إن تراعي موضوع القراءة باستمرار في تخصصك وتراقب الاتجاهات الحديثة في تخصصك وتقارنها بما وصل إليه مجتمعك الذي تعيش فيه فهل يمكن الاستفادة من هذه الاتجاهات الجديدة في مجتمعك هذا بدون الإضرار بقواعده ( من دين وعادات وتقاليد وبيئة واقتصاد ) وإن أهم الأشياء في أدائك للعمل هو أن تقسم العمل الذي تود أن تقوم به هندسيا إلى هدف واضح للعمل (تصميم-دراسة -مشكله -صيانة معده …وهكذا )*ثم تجمع المعلومات الفنية الأولية من العمل نفسه بقياسات واقعيه وبمعلومات دقيقه فيخرج عندك صوره دقيقه عن المشكلة ثم تحدد خطوات حلها ( بعد مقارنه الطرق المختلفة للحل ).كل خطوه تدرسها منفصلة وهكذا حتى تصل بنظام إلى الحل الأمثل .

    فمثلا عند اختيار مولد كهربائي للمدينة الجامعية يحتاج الأمر لجمع المعلومات الأولية عن المبنى أو المباني (عدد الغرف -وعدد اللمبات وقوتها )والخدمات الخاصة بالمباني ( طلمبة مياه -المطبخ -المسجد ) تقدير الأجهزة التي ممكن أن يستخدمها الطلبة أو العاملين في المبنى (الضرورية فقط )معرفه الاستهلاك الكهربائي الحقيقي من الخط العمومي .بعد ذلك يوضع معامل أمان يراعى ألا يستخدمالمولد بالطاقة القصوى له ويعطى المدينة الجامعية نسبه من الاستهلاك الحقيقي بين 60-70% تقريبا ثم توضع تصميمات لوحات الحماية الخاصة بالمولد ومفاتيح التحويل وغير ذلك من اللوازم لحفظ المولد .

    ثم تبدأ مرحله ثانيه وهى جمع المعلومات الأولية عن المتوفر في السوق ثم وضع شروط مناقصه لشراء المولد لتتقدم شركات من السوق بالمولدات المطبقة للواصفات ،وهذه المعلومات الأولية يكون فيها القدرات المتوفرة في السوق من المولدات نوعيه الوقود المستخدم -إمكانيات المولدات من الحماية والأسعار ….وهكذا وكل خطوه من هؤلاء تحتاج إلى تفاصيللكي يأتي اختيار المولد المناسب للغرض المطلوب وللظروف المحيطة فعليا بالمشكلة ويوفر في المال والوقت .ولا تنسى عزيزي المهندس دائما أن العدة (المعدات والأدوات نصف الشغل ) فاختار المناسب منها فنيا لك خاصة أو للأعمال التي تقوم بها عامه “ولا تسترخص “.

    وإذا أرت أن تستعين بالمقاولين في تنفيذ الأعمال الكبيرة فضع كراسه مواصفات تحدد المواصفات الفنية والوقت . وأدرس مستوى أداء هؤلاء المقاولين وسمعتهم من أعمال أدوها قبل أن تختار المناسب منهم . ويجب أن تشرف على المقاولين يوميا حتى تضمن تحقيق الشروط الهندسية الموضوعة في كراسه المواصفات ولا تضغط بشده في التنفيذ ولكن حاول أن تساعد في الوصول إلى الأنسب ولا تتراخى في الإشراف فان ذلك يؤدى في النهاية إلى خروج العمل على غير المستوى الذي يليق بك كمهندس متخصص .وأما إذا كنت في هيئه أو مصنع أو إدارة فان فهمك لحقيقة المطلوب منك كمهندس في هذه الوظيفة في هذا المصنع أو الإدارة وإتباعك لسياسة ثابتة في التعامل مع الناس وفهم الظاهر منهم والباطن (فهمك لظاهرهم وباطنهم )وأجعل دائما سياستك ( والتي جريناها ووجدناها ناجحة ) كالآتي :

    1- أداء العمل بهدوء (وبدون إعلانات ).

    2- عدم الاختلاط الكثير بالناس أثناء العمل وحصر الكلام في العمل قدر الإمكان . 3- أكتسب خبره بتكتم وساعد الجميع قدر الإمكان ولا تعاد أحدا (فان الذي يكيد لك يقع كيده في نحره بإذن الله.
    وأخيرا أعلم أن الهندسة فن مستواه عالي وليس سلعه للبيع لمن يدفع بقيت لك عندي نقطه هامه عن صراعات البشر في الأعمال فأعلم أن أهم مشاكل العاملين في الإدارات والهيئات والمصانع والمشروعات هي الصراع المستمر ويأتي هذا الصراع عاده من اختلاف أهداف الناس فهذا يريد منصب المدير وهذا يريد علاوة سريعة (بدون استحقاق ) وهذا يريد بدل سفر ( بدون استحقاق )وهذا يريد إن لا تنجح في عملك وهذا يريد أن تفشل وينجح هو وهذا يتبع فلان وشلته فيأخذ ترقيه وهذا له واسطة وسيرسل في بعثه وهو لا يستحقها وهكذا …وذلك لأن النفوس نادرا ما تكون مستوية وذات خلق مستقيم وعاده ما يرغب الناس في الوصول إلى أهدافهم بدون مراعاة للأخلاق والأصول والقوانين إلا من رحم الله وقليل ماهم فما موقفك أنت من ذلك ؟

    الحقيقة أن حصيلة تجربتي (وكل إنسان يرى بمنظاره ) أنه إذا اتضح هدفك وارتبط بالله باستمرار فانك حتما ستمر من هذه المشاكل وان كان مع بعض الخدوش وكلها في صالحك وليكن هدفك باستمرار الحصول على خبره ومعلومات أكثر في تخصصك وما يلزم ذلك من معرفه كيفيه قياده الفنيين والعمال .باختصار تفهم الرسم السفلى كي تعرف أنه مطلوب منك أن تفهم حقيقة وظيفتك (هل مطلوب إن تعمل كمهندس أم المطلوب شيء آخر ) ومطلوب منك أن تفهم ظاهر الناس وباطنهم وأن تعرف كيف تتعامل معهم ومع ارتباطك بالله باستمرار ووضوح هدفك ستمر إن شاء الله من كل هذه المشاكل .فهل أدركت هذه النقطة ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 01, 2014 5:56 am