احلي الاوقات 9

    أبو بكر الرازي (جالينوس العرب)

    شاطر

    حمود
    عضو الماسي
    عضو الماسي

    ذكر
    عدد الرسائل : 172
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : محاسب
    نقاط : 3127
    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    أبو بكر الرازي (جالينوس العرب)

    مُساهمة من طرف حمود في الخميس فبراير 11, 2010 10:06 am




    نبدة عامة:-

    ولد الرازي في العام 865/م مدينة الري جنوبي طهران بفارس وعاش الرازي في أيام الخليفة العباسي عضد الدولة، بداياته كانت عادية جدا فلم يختلف في صغره عن اقرانه ورفاقه ...فتعلم الفلسفة والرياضيات كغيره فتلك الفترة تم برز في الموسيقي فبرع فيها وحقق بعض من الشهرة في بلاده...وظل على هذه الحالة حتى الثلاثين من عمره، حين عزم على تغيير حياته تغييرا جذريا..

    ولتحقيق ذلك انتقل الرازي الي بغداد حيت بداء في دراسة الطب بكل عزم واصرار فتعلم فن العلاج الإغريقي والفارسي والهندي والعربي حتى برع فيه..

    تم عمل في المستشفي المقتدري في بغداد، تم قرر العودة من جديد الي بلاده...

    انجازاته:-

    واشتهر الرازي بعلوم الطب والكيمياء،وخصوصا بممارسة ما يعرف (بالطب السريري) فأزداد عدد الطلبة الوافيدن للدراسة عنده من كافة الاقطار الاسلامية لتلقي هدا النوع من العلم في تلك الفترة..

    كدلك أشتهر الرازي بقدرته علي تحويل بعض المحاليل الكيميائية الي مواد فعالة متل تخمير بعض المحاليل السكرية، كما حضر زيت الزاج بتقطير الزاج الأخضر وهو ما يعرف حاليا ( بحمض الكبريتيك)

    ومن انجازاته الاخري في الحق الحقل الطبي استخدامه في مجال الجراحة مادة الأفيون كمخدر في العمليات الجراحية وأمراض الجهاز التنفسي...وكدلك ومعالجة السل بالتغذية بالحليب المحلى بالسكر..

    ومن أشهر كتاباته (الطب الروحاني), (سر الأسرار) وكدلك كتاب (الحاوي) وهي من أعظم الكتب التي الفها في الطب, وكتاب في (الحصبة والجدري) الذي عرض فيه أعراض المرضين والتفرقة بينهما، وكدلك كتاب (كتاب من لا يحضره طبيب) المعروف باسم (طب الفقراء) وفيه شرح الطرق المعالجة في غياب الطبيب منا يعدد الأدوية المنتشرة التي يمكن الحصول عليها بسهولة.

    توفي الرازي في العام 923/م ...


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 5:10 am