احلي الاوقات 9

    موسوعة كاملة للعلاج بالاعشاب (2)

    شاطر

    mido99
    عضو الماسي
    عضو الماسي

    ذكر
    عدد الرسائل: 830
    العمر: 25
    العمل/الترفيه: طالب
    نقاط: 3843
    تاريخ التسجيل: 09/04/2009

    موسوعة كاملة للعلاج بالاعشاب (2)

    مُساهمة من طرف mido99 في الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 12:24 pm



    أمراض العظام والمفاصل
    الروماتيزم

    علاج الأمراض الروماتيزمية

    آلام العضلات الناتجة عن عمل جسمي شاق وغير متعود عليه، أو بسبب الإرهاق ينصح باستعمال كمادات الأعشاب أو الحمامات التالية، فإن لها مفعولا مضادا للتشنج ومهدئا لتقلص العضلات:

    كمادة الإكليل البوقيسي:

    لعمل كمادة لتخفيف آلام العضلات يستعمل مغلي عشبة إكليل بوقيسي كالتالي:

    - تؤخذ حفنتان من عشبة الإكليل البوقيسي وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.

    - تغطى وتوضع على نار خفيفة جداً لتغلي مدة 10 دقائق.

    - تترك لتنقع قليلاً، ثم تصفى.

    - تستعمل كمادات دافئة من هذا المغلي، (تعمل الكمادات بأخذ قطعة من الكتان وغمسها بالمغلي، ثم عصرها قليلاً ووضعها على مكان الألم).

    لصقة السنفيتون المخزني والأقحوان:

    هذه اللصقة مفيدة جدا لآلالم العضلات وتستعمل كالتالي:

    - يؤخذ جزء من الدهن الحيواني ونصف جزء من عشبة الأقحوان الطازجة والمهروسة، وجزآن من جذور السنفيتون (ويسمى أيضا: سمفوطن) الطازجة والمبشورة، ثم يخلط الجميع جيداً. (يفضل هرس جميع مكونات هذه الوصفة باستعمال الهاون).

    - توضع على النار حتى تسخن.

    - عندما تصبح فاترة توضع على مكان الألم.

    - تترك لتأخذ مفعولها لمدة طويلة.


    التهاب المفاصل
    :


    مرض يصيب الاصابع والركب والمرافق والوركين والفك، وهو مرض من بين اكثر من مائة مرض تصيب المفاصل.ويعاني مرضى التهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم. والكثير من مرضى المفاصل يصابون بالاعاقة.

    رثية التهاب المفاصل

    وتشتمل رثية التهاب المفاصل على آلام وتصلب وانتفاخ في المفاصل، وهناك انواع كثيرة من هذا المرض اكثرها انتشارا

    التهاب المفاصل المزمن والتهاب المفاصل الرثوي

    وكلاهما قد يؤديان الى اعاقة حادة. وينتج مرض التجويف الجيبي عن التهاب التجويف الجيبي وهو احد الاكياس الصغيرة المملوءة بالسائل والتي تعمل على تليين الاسطح الفاصلة بين العظام والعضلات.

    النوع الثالث

    فهو آلام في عضلات الشخص المصاب ويسميه الناس روماتيزم العضلات وقد ينتج هذا المرض عن الاجهاد او في اثناء الاصابة بالبرد والانفلونزا او اية امراض رشحية اخرى.اما مرض انتفاخ العضلات، فإنه يؤدي الى تورم في عضلات المصاب، وهي الاوتار القوية التي تربط العضلات بالعظام.
    والشكلان الرئيسيان لالتهاب المفاصل هما، التهاب المفاصل العظمي (الفصال العظمي) وهو الاكثر شيوعاٍ والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو ثاني الانواع شيوعاً.التهاب المفاصل العظمي: ويسمى ايضا مرض تآكل المفاصل، يحدث عندما يأخذ المفصل في التآكل. وكثير من كبار السن مصابون بالتهاب المفاصل العظمي، وقد يحدث ايضا اذا جرح المفصل عدة مرات.



    مشتقات عشبية او حيوانية او معدنية لعلاج او لتخفيف آلام التهاب المفاصل



    القراص Stinging Nettle

    والقراص نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق باسم حريق، شعر العجوز.

    الجزء المستعمل من النبات:
    جميع اجزائه ويحتوي النبات على مركبات هستامينية وحمض الفورميك وسليكون ومواد عفصية واملاح البوتاسيوم وجلوكوكونيين وحديد وهيدروكسي تربتامين وفيتامينات أ، ج، وبوردون.لقد اقترحت منظمة امراض الروماتيزم ان مقدار 3ملليجرامات من معدن البوردون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل.


    البردقوش Origanum

    وهو نبات عشبي معمر ينمو في المناطق الباردة من المملكة ويزرع في المدينة المنورة ويعرف شعبيا بعدة اسماء مثل الوزاب والدوش والمردقوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare والجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه. يحتوي النبات على زيت طيار واهم مركب فيه هو الثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضا على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض الروزمارينيك، تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة مثله مثل مضادات الاكسدة الاخرى. وقد وجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا. وقد وجد ان مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل. يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي او مع السلطة او مع البيتسا او مع اي طعام آخر.

    وطريقة عمل شراب من هذا النبات هو اخذ ملء ملعقة اكل من اوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة اخرى يوميا.

    الزنجبيل والكركم Ginger & Turmeric

    في دراسة عملت في الهند وجد ان اعطاء جرامين الى سبعة جرامات والتي تعادل النصف الى 3ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل يوميا لثمانية مرضى مصابين بالروماتزم العظمي و 28مصابا بمرض الروماتويد وجد ان 75% من المرضى قد خفت معاناتهم من آلام الروماتويد والروماتزم العظمي ومن الانتفاخات المصاحبة وقد وجد ان الاستعمال الطويل للزنجبيل لأكثر من سنتين بصفة مستمرة لم يشتك اي منهم من اي اعراض جانبية، وايضا بالنسبة للكركم والتي تشبه محتوياته الكيميائية محتويات الزنجبيل وقد استعمل في علاج التهابات المفاصل وكانت النتيجة ايجابية.

    ويمكن خلط كميات متساوية من الكركم والزنجبيل وعملها كشاي وشربه يوميا لهذا الهدف.

    عصا الذهب Golden Rod

    تعتبر عصا الذهب العلاج الانجليزي لعلاج التهاب المفاصل حيث يعمل على هيئة شاي يشرب مرتين في اليوم. وقد وجد ان نبات عصا الذهب يخلص الجسم من سمومه والتي تنتج اثناء الالتهابات وعليه تقلص الآلام الناتجة من الالتهاب. ويمكن الحصول على عشب عصا الذهب من محلات الاعشاب.

    التين البرشومي Figus

    ان أكل وتناول البرشوم بعد وجبة الغذاء كفاكهة يزيل آلام النقرس ويحتوي التين الشوكي (البرشومي) على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات أ، ب، ج وkdاسين واملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والفوسفور واليود.


    وصفة أخرى للروماتيزم

    يشرب المصاب بالروماتيزم مقدار ثلاثة اكواب في اليوم من مسحوق عرق السوس , مقدار ثلاثة ملاعق في ثلاثة اكواب , واحد في الصباح والاخر عند الظهيرة والثالث مساء ويواظب على ذلك.


    وللروماتيزم أيضا :

    يسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم، واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة.

    خلطات للمفاصل والروماتزم

    الخلطة الأولى : حبة سوداء ، حلبه ، شيح ، أبو قليقلي .


    الخلطة الثاينة : زنجبيل ، كراويه ، فلفل أسود ، نعناع .

    يؤخذ من المخلوط ربع ملعقة وتوضع في كوب ماء ثم يشرب .


    الخلطة الثالثة : زيت كافور ، زيت زيتون ، زيت سمسم ، يدلك به المنطقة .




    وجع الظهر
    :


    اذا واظب المصاب بوجع الظهر على أكل التين الجاف فانة مفيدا جدا .

    أوجاع الظهر :

    حلتيت خمسون غراما ، الحبة السوداء خمسة وسبعون غراما يطحن ويخلط بنصف كيلو عسل .

    الجرعة نصف ملعقة على الريق ونصف ملعقة قبل النوم.



    لوجع الركبة
    :


    ملعقة كبيرة زيت زيتون يضاف اليها عصير ليمونة كامله يخفق ويشرب على الريق لمدة اسبوع .




    الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين:


    فإنه يمكن استخدام الآتي: 100 جرام بذور شبت + 100 جرام شمر + 100 جرام أملج (سنانير) + 50 جرام رجل أسد، وتخلط جميعها بعد الطحن، وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة (أي حوالي 3 جرامات) قبل الغذاء والعشاء بربع ساعة مع عسل النحل. مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين. أما عن الأعصاب فيمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين.



    الألم في الظهر


    الألم في الظهر هو أي ألم يصيبه واغلب آلام الظهر تكون في الجزء الأسفل منه، ويكون الألم في أغلب الأحيان مستمراً ولكنه في أحيان أخرى يكون حاداً.


    أسباب ألم الظهر الخفية


    إن الألم الذي يعتري الاصحاء فجأة والذي لم يسبق ان شكوا من اي الم في ظهورهم قد ينجم في الغالب عن احد الاسباب التالية:

    1- النوم على فراش رخو جدا او على طراحة هابطة من وسطها
    وينبغي الاشتباه في هذا السبب عندما يطرأ ألم الظهر وقت الاستيقاظ ويمكن تدارك ذلك الخطأ باستعمال طراحة صلبة مستوية تكفل دعما افضل للظهر أو بادخال لوح سرير بين الحشية واللوالب الخاصة بالطراحة.

    2- الوضع المستهجن: ينشأ الم الظهر في كثير من الاحيان بسبب تموج العمود الفقري عن منحناه الطبيعي، وعلى الشخص الذي يعاني ألم الظهر ان يجتهد في تحسين وضعه اثناء وقوفه ومشيه وعمله.

    3- حمل الاثقال او رفعها: وهذا سبب شائع جداً لألم الظهر حيث ان الشخص اذا حمل على وجه الاعتياد حملا ثقيلا من الكتب او حقيبة المشتريات على جانب من الجسم دوما فان ذلك يسبب انحناء العمود الفقري تجاه ذلك الجانب، وبذلك تقاسي عضلات الظهر واربطته وطأة الشد. كما ان قلة الاحتراس عند رفع الأشياء الثقيلة تهبط طاقة عضلات الظهر.

    4- الجلوس الطويل لساعات عدة: هذا الجلوس الطويل الذي صار عادة شائعة لدى اغلب الناس يمكن ان يلقى اجهادا ذا بال على الظهر. وقد يسبب ذلك توتراً في العضلات فألماً بالظهر. وان افضل طريقة لتجنب مثل هذا التوتر العضلي وما يعقبه من ألم الظهر هي ان تنهض واقفا وتتحرك حواليك وتغير امكنتك بقدر ما تستطيع، ويمكن ان تجدي بعض التدريبات نفعاً كالانبطاح على الظهر فوق الارض ثم رفع الساقين ببطء على التبادل يمكن ان يمنع او يخفف مثل هذا الألم بالظهر.
    ويجب أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه من النوع الصلب وظهره مستقيماً.

    5- الحمل: يحدث عند الحامل احيانا ان تتحول مواضع الاحواض الحوضية وينتج عن ذلك فيما بعد ألم بالظهر، كما يمكن ان يصحب احيانا الحيض الم في الظهر.

    علاج آلام الظهر بالأعشاب
    الفلفل الأحمر (الشطة أو الحبحر) Red Pepper
    ويحتوي الفلفل الاحمر مركب الكبساسين (Capsaicin) والذي يوجد في بعض المستحضرات الصيدلانية التي تستخدم لآلام الظهر واحد هذه المستحضرات يسمى Zostrix حيث يحتوي على , 0025من مركب الكبساسين واذا لم تستطع الحصول على هذا المستحضر فبامكانك شراء فلفل احمر (شطة) من النوع الصغير المدور الحار وسحقه ناعماً ثم خلطه مع فازلين او احد الكريمات التي تستخدم لدهان الجلد واضافة كمية من الشطة حتى يحمر لون الفازلين او الكريم ثم يدهن مكان الألم بهذا المستحضر مع ملاحظة غسل اليدين بعد الانتهاء من التحضير لكي لا تصل الى عينيك، ويجب عند الدهان ان تدهن منطقة صغيرة من المكان حيث ان بعض الناس يوجد لديهم حساسية لمركب الكبساسين فاذا لم يحدث اي تحسس فاكمل الدهان واذا حصل تحسس فتوقف عن الدهان.


    النعناع Peppermint

    يحتوي النعناع على مركبي المنثول (Menthol) والكامفر (Camphor) ويوجد مستحضرات تحتوي على هذين المركبين اللذين يستخدمان للقضاء على آلام الظهر. ويجود عدد من انواع النعناع تحتوي على هذين المركبين ايضا كما تحتوي زيوت بعض النباتات الأخرى مثل اللاوندة والكزبرة والزوفا على مركب الكامفر.



    النقرس Gout



    النقرس نوع شائع من التهاب المفاصل يحدث عندما تزيد كمية حمض اليوريك( حمض البوليك) في الدم والأنسجة والبول . وحمض اليوريك هو المنتج النهائى للتمثيل الغذائى لمجموعة من المواد الكيميائية تعرف باسم " البيورينات" ففي المصابين بالنقرس لا ينتج الجسم كمية كافية من الإنزيم الهضمي المعروف باسم يوريكازوالذي يؤكسد حمض اليوريك ( غيرالقابل للذون نسبياً) إلى مركب شديد الذوبان. ونتيجة لهذا ، يتراكم حمض اليوريك في الدم والأنسجة ويتحول إلى بلورات. عندما تحول حمض اليوريك إلى بلورات ، يأخذ الحمض شكلاً مماثلاً للإبر، ومثل الإبريخترق طريقة إلى المفاصل . ويبدو أن المفصل لدية هومفصل الإصبع الكبير للقدم . لكن المفاصل الأخرى يمكن أن تكون عرضة للإصابة أيضاً بما فيها مفاصل منتصف القدم والكاحل والركبة والرسغ وأصابع اليد . وعادة تكون الآلآم الحادة هي العرض الأول ، ثم تلتهب المفاصل المصابة وتبدو وكأنها قد أصابتها عدوى فيظهرعليها أحمراروتورم وسخونة وحساسية شديدة عن اللمس. وحمض اليوريك من النواتج الجانبية لبعض الأطعمة، لذلك يرتبط النقرس بالغذاء. وتزيد البدانة والغذاء غير السليم من مخاطرالإصابة بالنقرس والذي سمي داء الملوك لأرتباطة بالإكثار من تناول الأطعمة غالية الثمن الدسمة والكحول. لكنة في الواقع يصيب الناس من جميع المستويات ، وفي الغالب الرجال بين الأربعين والخمسين من العمر. كما أنه قد يورث أو ينتج من شرب الكحوليات أو تناول بعض العقاقير أو الإسراف في الطعام أو التعرض للضغوط أو اتباع نظام غذائى شديد لإنقاص الوزن أو إجراء جراحة أو حدوث إصابة بأحد المفاصل. وحوالي 90% ممن يعانون النقرس هم من الذكور. وقد ترتبط حصى الكلى المكونة من حمض اليوريك بهذه المشكلة. تعد أفضل طريقة للوصول إلى تشخيص مؤكد لوجود النقرس هي أن يقوم الطبيب بإدخال إبرة إلى المفصل المصاب لسحب قدراً من السائل المفصلي لفحصة تحت المجهر بحثاً عن البلورات المميزة لحمض البوريك.
    الأسبات

    يصاب المرء بالنقرس عندما تتراكم مستويات عالية من حمض البوليك في الدم. ثم تتبلر ثم تتجمع في المفاصل . أغلب المصابين بالنقرس تنتج أجسامهم مستويات طبيعية من حمض البوليك ، غير أنهم يخرجون منها مع البول قدراً بالغ الضألة . وهناك نسبة قليلة من المعرضين للإصابة بالنقرس تنتج أجسادهم مقادير هائلة من حمض البوليك.
    نسبة الأصابة
    برغم شيوع الأصابة به في أوساط الرجال بين سني الأربعين والستين ، فإنه قد يصيب رجالاً شباباً يصل عمرهم إلى 25 عاماًَ . ولدى النساء يمكن أن يصيبهن بعد سن اليأس.


    العلاج :-


    - يؤخذ نصف كوب من عصيرالكرفس يومياً لمدة 20 يوماً كوصفة معتمدة.
    - يؤخذ مغلي قرون الفاصوليا للروماتيزم والنقرس .
    - يعمل كمادات ورق ملفوف أربع مرات يومياً ، وتغطى بقماش صوفي،ويشرب الليمون.
    - يؤكل العنب بكثرة، أو يشرب عصير الجزر ، أو يؤكل البطيخ.
    - يؤكل كليو غرام تفاح يومياً لمدة شهر.
    - يؤكل الكرنب ( المفلوف) ويشرب عصيره.
    - يغلي لتر نخالة قمح في 5 لترات ماء مدة نصف ساعة ، ويضاف إلى مغطس الحمام .
    - يدهن موضع الألم بالعسل،ويغطى بقماش صوفي مدة ساعتين ، ويجدد ، كما يؤخذ ملعقتان عسل على الريق خلال مدة العلاج .
    - يغلى الشوفان ،ويضاف إلى مغطس الحمام .
    - يوضع قشر البرتقال من جهة اللب على الألم.
    - يعمل كمادات من البابونج المطبوخ ، ويدهن بزيت البابونج.
    - يؤكل الخس وورق الفجل وأوراق الخضار عامة ، كما يكثرمن مصادر فيتامين "C" وهذا كفيل بالشفاء إن لم يكن هناك التهاب مفاصل أو أعصاب.
    - يؤكل الفريز ،ويشرب مغلى ورقة ، وتؤكل الكمثرى ، يشرب عصيرها.
    - يدهن بالثوم المنقوع بالزيت.
    - ينقع أو يغلى أحد إجزاء البقدونس 50 غم في لتر ماء ويشرب كوبان يومياً قبل وجبات الطعام.


    الكرفس Apium graveolens) Celery)
    خلاصة الكرفس قد تساعد لإزالة حمض البوليك،

    الكركم Curcuma Longa) Turmeric)
    أحد مركبات الكركم ( كركمين) يمنع تصنيع مادةاسمها البروستاجلاندينات في الجسم، والتي لها علاقة بألم . والطريقة شبيهة بنفس طريقة تخفيف الألم باستعمال الأسبرين والإيبوبروفين، ولكن أضعف . ما زال في الجرعات العالية ، يحفز الكركم الغدة الجاركلوية لإفراز الكورتيزون الخاص بها، وهو مخفف قوي للالتهاب و الألم اللذين يسببهما المرض.

    الزيتون Olea europea)Olive )
    منذ أمد بعيد ، يتمتع الزيتون بسمعة أنه مدر للبول . في عام 1993 م ، أثبت الباحثون اليابانيون أن 4 أكواب من شاي ورق الزيتون يومياً لمدة 3 أسابيع تزيد من الإخراج البولي بـ 10-15 % ، وبالتالي انخفاض مستويات حمض البوليك في الدم وزيادة حمض البوليك في البول .لن أتردد في أن أجرب ذلك بنفسى.

    الأناناس Ananas Comosus)pineapple )
    يحتوي الأناناس على البروملين ،وهو إنزيم يساعد على تكسير البروتين . يقر المعالجون بالطبيعة البروملين الصافي، والذي يمكن أن يباع في محلات الطعام الصحي ، لتقليل من الالتهاب والتورم.

    الزنجبيل Ginger))
    عالج المفاصل المسببة للألم بكمادة. عندما تصاب بنوبة نقرس حادة، أغل . لترين من الماء . وأنزل قدرالماء من على النار وابشر قطعة بطول 5 سم من الزنجبيل الطازج فوق الماء. غط المقدار واترك الزنجبيل منقوعاً لمدة 5- 10 دقائق . وبينما لايزال السائل ساخناً ، ولكن ليس إلى الحد الذي يمنعك من وضع يدك باخله، اغمس قطعة من القماش بداخلة ، ثم اعتصرها وضعها فوق المفصل المسبب للألم. اترك قطعة القماش في موضعهاإلى أن تتوزع الحرارة، ثم ضع قطعة قماش أخرى وراءها فواراً بعد أن تبللها بماء مثلج اترك قطعة القماش الباردة في موضعها لمدة 3-4 دقائق، ثم أعد وضع قطعة القماش الساخنة .استمرفي وضع قطعتي القماش بالتبادل لمدة 15 دقيقة أثناء اتباعك لهذا العلاج ،ضع الغطاء فوق القدر حتى يظل شاي الزنجبيل ساخناً أطول فترة ممكنة.

    الكريز الأسود ( Black Cherry)
    تناول ملعقة كبيرة من العصير ثلاث مرات يومياً. عصير الكريز الأسود ، وهو متوفر بمتاجر الأغذية الصحية في صورة شراب مركز ، يمكن أن يفيد الجسم في التخلص من البيورينات الزائدة. والعصير المركز شديد الحلاوة ، ولكن يمكنك تخفيفة بثماني أوقيات من الماء، حسبما تشير د. بريت . والمسألة برمتها تعتمد على مدى ميلك للأطعمة حلوة المذاق . والجرعة المذكورة ينبغى تناولها لعلاج نوبات النقرس الحاد إلى أن يزول الألم. وللوقاية ، يتناول الناس عادة ملعقة كبير يومياً حسب قولها.


    الفيتامينات
    حمض الفوليك يذيب البلورات
    ينصح بعض الأطباء بحمض الفوليك ، وهو أحد أشكال فيتامين ب والتي تعمل إذا تناولها المرء بجرعات كبيرة على إحباط عمل إنزيم أوكسيديز الزانثين، وهو الإنزيم المسئول عن إنتاج الجسم لحمض البوليك . فواقع الأمر، أن هناك أحد العقاقير التي تندرج على روشتات الأطباء والتي تستعمل لعلاج النقرس ، وهو الألوبيروينول Zyloprim)) ، يعمل كذلك على إحباط هذا الأنزيم .

    فيتامين هـ يضيف قدرة مضادة للالتهاب

    يضيف بعض الأطباء فيتامين هـ إلى روشتاتهم لعلاج النقرس. وبرغم عدم وجود أية دراسات تبين أن فيتامين هـ وحده في استطاعته إجهاض أو منع نوبة نقرس ، فإن لهذا الفيتامين خواص مفيدة في خفص حدة الالتهاب


    نصائح غذائية

    حتى إذا تمكنت العقاقير من السيطرة على حالة النقرس ، فإن الأطباء يؤمنون بأنة من الحكمة تغيرعاداتك الغذائية لتجنب وقوع نوبات في المستقبل، وبهذه الطريقة ، يمكنك تجنب تناول العقاقير، وتفادى أثارها الجانبية المزعجة. هذا بجانب أنك ستتناول بذلك غذاء صحياً للقلب . وفي إغلب الحالات يستجب النقرس جيداً للتغيرات الغذائية وأليك ما ينصح به كثر من الأطباء.

    اطرد البيورينات من مائدة طعامك. الكبد واللحم البقري ولحم الضأن واللحم البتلو، والقشريات ن والخميرة ، والرنجة والسردين ،والماكرين ، والأنشوجة جميعها أطعمة غنية بالبيورينات ، وهي أحد مكونات البروتين التي تتحلل لينتج عنها حمض البوليك. وينصح الأطباء بتحاشى هذه الأطعمة أثناء نوبة النقرس والحد من تناولها بين النوبات.

    جرب ثمار الكريز. كثيرون من مرضى النقرس يؤكدون أن تناول الكريز يساعد على ذهاب النوبات سريعاً . غير أن دراسة واحدة ، نشرت في عام 1950 ، اكتشفت أن تناول حوالي 200 جرام ( نصف رطل) من ثمار الكريز الطازجة أو المعلبة من نوع " ريال أن"أو" بلاك بينج " في اليوم الواحد يقلل من مستويات حمض البوليك . بيد أن الأمر يستحق التجربة.

    اتجة إلى الماء . شرب الماء بوفرة يحافظ على البول مخففاً ويساعد على إخراج حمض البوليك من الجسم

    أنقص بعض الكيلوجرامات من وزنك . إذا كان وزنك زائداً ، فإن إنقاصه يخفض من مستويات حمض البوليك ، على حد قول د. بيزونو، والذى يضيف:" الغذاء الغني بالألياف ، وقليل الدسم – كالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات وماأشبه – هو أفضل ما تتناولة في هذا الصدد".

    بعض الأفكار لتكيف مع هذه الحالة

    استخدم الثلج. يقول د. جون أبروزو :" أنة إذا كان الألم بالمفصل المصاب شديداً لدرجة أنك لا تحتمل لمسة، حاول أن تضع كمادة من الثلج المجروش ، فإن الثلج مفعولة ملطف ومخدر ، ضع الكمادات على المفصل المصاب واتركها حوالي عشر دقائق ، ضع فوطة أو قطعة اسفنج تحت الكمادة ، وأعد استخدامها بقدرالحاجة".


    تناول شاي الأعشاب .
    وهناك طريقة جيدة أخرى لتناول كميات كافية من السوائل هي تناول شاي الأعشاب، هذه الأنواع من الشاي تخلو من الكافيين والسعرات الحرارية ، لذا فإن تناول كميات كثيرة منها لن يجعلك عصبياً أو يزيد من وزنك ، وتوصي د. إيلينور بلوروك بوش – بشكل خاص – بالأعشاب التالية: نبات الألفية وروح النعناع

    لا تشرب الكحول تجنب الكحول إذا كان لديك تاريخ سابق للإصابة بالنقرس

    توصيات

    - عند حدوث نوبة للنقرس ، تناول الفواكهة والخضروات غير المطهوه لمدة أسبوعين . العصائر أفضل شئ، وعصير الكرز المجمد أو الظازج ممتاز. تناول أيضاً عصير الكرفس مخففاً بالماء المقطر ، أستخدم الماء المقطر وليس ماء الصنبور . الكرز والفراولة تعادل حمض اليوريك ، فتناول الكثير منها . تناول أيضاً الحبوب والبذور والمكسرات.

    - تناول غذاء يفتقر إلى البيورينات طوال الوقت .
    وتتضمن الأطعمة الغنية بالبيورين والتي ينبغي تجنبها الأنشوجة والهليون ( الأسباراجس) ومرق اللحم والرنجة وصلصات اللحم وخلاصة اللحم وعش الغراب وبلح البحر والسردين وبنكرياس العجل أوالحمل.

    - تناول كميات كبيرة من المياة النقية ، فالسوئل تعزز إخراج حمض اليوريك.
    - لا تتناول أي نوع من اللحم ، بما فيها لحوم الأحشاء

    - لا تتناول الكحول فهو يزيد من تكوين حمض اليوريك

    - لا تتناول أية أطعمة مقلية أو المكسرات المحمصة أو أية أطعمة أخرى تحتوي على الزيت (أو تم طهيها فيه) الذي تعرض للحرارة فعند تسخينة .
    - تجنب الأطعمة الدسمة مثل الكعك والفطائر ، واحذف الدقيق الأبيض والمنتجات السكرية من غذائك.
    - تجنب الحمض الأميني جلايسين، فيمكن أن يتحول بسرعة إلى حمض اليوريك عند الأشخاص المصابين بالنقرس.
    - حد من تناولك لكافيين والقنبيط والفول أو الفاصوليا المجففة والعدس والسمك والبيض والشوفان والبازلاء والدجاج والسبانخ ومنتجات الخميرة.





    علاج مشاكل الشعر

    قشــرة الرأس Dandruff

    تعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

    قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
    وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .



    علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:

    لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.


    علاج قشرة الرأس :
    إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .


    الشعر الدهني :

    سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

    استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
    إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
    تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
    في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .



    عـلاج التســـاقـط

    اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:



    خيار + جزر + جرجير:

    نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.


    عرقسوس Licorice : العرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 01 صفر 1425العدد 13058 السنة 39



    لتساقط الشعر:

    يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .




    علاج القشرة:

    أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.




    تطويل الشعر :

    دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .



    يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها:

    • الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:
    ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

    • شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر:

    يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " و ملعقة من الجلسرين " نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة " و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام ... ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر. منقول بتصرف

    • شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:

    يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

    • شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:

    يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

    • الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:

    يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

    • السفرجل للعناية بالشعر الجاف:

    كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

    نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :

    الشعر العادي :
    هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولايبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف و لا هو دهني.
    الشعر الدهني :
    هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
    الشعر الجاف :
    هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
    الشعر المختـلط :
    هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل ، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج الى عناية فائقة




    فقر الدم Anemia

    هو نقص إما فى عدد كريات الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين في الدم . هذا يؤدى إلى نقص كمية الأكسجين التي يكون الدم قادراً على حملها . فقر الدم يقلل كمية الأكسجين المتوفر للخلايا في الجسد . نتيجة لذلك تتاح لهم طاقة أقل لأداء وظائفهم الطبيعة . عمليات حيوية مثل الأنشطة العضلية وبناء وإصلاح الخلايا تصبح أبطأوأقل كفاءة .عندما يفتقد المخ الأكسجين ينتج الدواروالقدرات العقلية تصبح أقل يقظة .أى شيئ يحدث نقصاً في إنتاج أو تكوين كريات الدم الحمراء ، أو يؤدى إلى تحطم سريع جداً في كريات الدم الحمراء قد يؤدى إلى فقر الدم . استخدام الأدوية ، اضطربات هرمونية ، التهابات مزمنة في الجسد ،الجراحات ، العدوى ، القرحات المعوية ،البواسير ، الردوب ، نزيف الدورة الشهرية الثقيل ، الحمل المتكرر، تلف الكبد، اضطرابات الغدة الدرقية ، التهاب المفاصل الروماتيزمى ، أمراض النخاع الشوكى ، أمراض نقص التغذية ( خاصة نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامينى ب 16،ب12)

    يمكن أن تؤدى كلها إلى فقر الدم . يوجد أيضاً مجموعة من الأمراض الوراثية مثل : الخلايا المنجلية ، أنيميا البحر المتوسط التي تسبب فقر الدم . فقر الدم الخبيث هو نوع شديد من فقر الدم ناتج عن نقص فيتامين ب12. الأفراد بهذا المرض لا يستطيعون امتصاص أي شكل من فيتامين ب12 من القناة الهضمية .

    السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم

    هو نقص الحديد . الحديد هو عامل أساسي في الإصابة بفقر الدم ، لأن هذا المعدن يستخدم في عمل الهيموجلوبين ، المكون الذي يتصل بالأكسجين في كريات الدم الحمراء وينقله . كريات الدم الحمراء توجد فقط من أجل مد الجسد بالأكسجين ، ولها متوسط عمر 120 يوماً تقربياً .إذا افتقد شخص كمية الحديد الكافية ،فإن ذلك يتلف تكوين كريات الدم الحمراء . فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ينتج عن نقص تعاطي الحديد و/ أو امتصاصه أو بسبب فقدان ملحوظ للدم . السبب الآخر يوجد عادة في النساء اللاتي يعانين من فرط الطمث ( نزول الحيض بكمية كبيرة أو لمدة طويلة ) والتى بدورها قد تكون نتجت عن اضطراب هرموني ، ورم ليفي ، أو سرطان رحم . النساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل داخل الرحم كذلك أكثر عرضة لفقدان الدم ، كأولئك الذين يستخدمون جرعات عالية من مضادات الالتهاب مثل الأسبرين أو الأويبوبروفين التي قد تسبب فقدان دم عن طريق تهيج القناة الهضمية . استخدام الأسبرين بكثرة خاصة لكبار السن قد يسبب نزيفاً داخلياً.

    إن 20 % من الذين يعانون فقر الدم نساء ،و50% أطفال . فقر الدم عادة مرض مستتر لأن الأعراض قد تمر بدون التعرف عليها بسهولة . أولي علامات ظهور فقر الدم قد تكون فقدان الشهية ، الإمساك الصداع ، الاضطراب ، و/أو صعوبة التركيز . فقر الدم المحقق قد يسبب أعراضاً مثل الضعف ، والإجهاد ، وبرودة الأطراف ، والاكتئاب ، والدوار ، وشحوب عام ، يلاحظ بصورة أكبر في الأظافر الشاحبة والمتقصفة ، والجفون والشفاةالشاحبة ، وحرقان في الدم الفم ، وتوقف الحيض في النساء .

    فقر الدم يعرف ليس كمشكلة صحية بذاتة

    ولكن كعلامة على اضطراب ورائه . أحياناً يكون هو العلامة الأولى الملحوظة في التهاب المفاصل ، العدوى ، او بعض الأمراض الخطيرة متضمنة السرطان . لذلك يجب أن تجرى فحوصات عند فقر الدم ويحدد السبب إذا كنت مصاباً بفقر الدم وغذاؤك يحتوي على الحديد ، يستطيع طبيبك أن يجري اختباراً بسيطاً يدعي سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء لاكتشاف أى التهاب كامن في الجسد .

    الأعشاب التي تساعد في علاج فقر الدم

    - الفصفة ( البرسيم الحجازي) ، العنبية، الكرز ، الهندباء البرية، الجولدنسيل ، قشرالعنب، ثمر الزعرورالبري ، آذان الدب ، القراص ، جذورعنب الأوريجوان، البوداركو، توت العليق الأحمر، كيس الرعي، الحماض الأصفر أعشاب جيدة في حالة فقر الدم.
    تحذير لا يأخذ الجولدنسيل لأكثر من أسبوع ، واستخدمة فقط تحت إشراف الطبيب إذا عانيت من أمراض الجهاز الدورى أو السكر أو المياة الزرقاء.

    توصيات-

    أضف الآتي لغذائك :

    التفاح والمشمش والهليون والموز والبركولي وصفار البيض و الأورق الخضراء و البامية والمقدونس والحمص والبلح و البرقوق والعنب الأرجواني والزبيب ونخالة الأرز والقرع واللفت واليام. كذلك تناول الأطعمة المتوافرفيها فيتامين ج لتحسين امتصاص الحديد.
    - تناول على الأقل ملعقة صغيرة من العسل الأسود مرتين يومياً
    ( للطفل، استخدم ملعقة صغيرة مع كوب حليب مرتين يومياً) العسل الأسود مصدر جيد للحديد وفيتامين ب الضرورى.
    - تناول الأغذية المحتوية على حمض الأكساليك بقلة أو أسقطها من الطعام . حمض الأكساليك يتعارض مع امتصاص الحديد .الأغذية
    الغنية بحمض الأكساليك تشمل اللوز والبلاذر والأمريكى Cashews والشيكولاتة والكاكاو واللفت والرواند والصودا والحماض
    والسبانخ والمندر السويسرى ومعظم المكسرات والبقول.
    - تجنب قوالب الحلوى ومنتحات الألبان والأيس كريم والمشروبات الخفيفة الإضافات الموجودة في هذه الأطعمة تتعارض مع امتصاص الحديد لنفس السبب تجنب القهوة ( المحتوية على بولي فيتولات Polyphenols والشاي ( المحتوى لحمض التانيك Tannins ) .

    - اعمل تحليل دم كامل لتحديد إذا كنت تعاني نقصاً في الحديد قيل تعاطي مكملات الحديد . الحديد الزائد قد يتلف الكبد والقلب والبنكرياس ونشاط الخلايا المناعية ، وأصبح مؤخراً مرتبطاً بالسرطان . استخدم مكملات الحديد فقط تحت إشراف مختص رعاية صحية .
    لأن الحديد يخرج في البراز ، لا تأكل أطعمة غنية بالحديد و/ أو
    مكملات الحديد في نفس الوقت مع الألياف . تجنب استخدام النخالة
    كمصدر للألياف
    - إذا كنت نباتياً فراقب غذاءك عن قرب وينصح باستخدام فيتامين ب12 كمصدر مكمل .
    - تجنب التدخين والتدخين السلبي .
    - قلل تعرضك للرصاص والمعادن السامة . انظر "التسمم بالألومنيوم "
    "التسمم بالكادميوم " ، " التسمم بالرصاص "، و/ أو " التسمم
    بالزئبق لمزيد من المعلومات .
    - لا تتعاط الكالسيوم أو فيتامين هـ أو الزنك أو مضادات الحموضة فى نفس الوقت مع مكملات الحديد لأنها قد تتعارض مع امتصاصة

    اعتبارات عامة -
    اكل السمك فى نفس وقت مع الخضروات الحاوية للحديد يزيد من امتصاصه . التخلص من كل السكر في الغذاء أيضاً يزيد من امتصاص الحديد.
    - يجب اختفاء فقرالدم الناتج عن نقص الحديد عند علاج المسبب له.
    - الأفراد الذين يعانون من فقرالدم خبيث Pernicious Anemia
    يجب أن يتعاطوا فيتامين ب12 تحت اللسان ( يذوب تحت اللسان) أو بواسطة حقنة شرجية احتجازية أو الحقن. هذا العلاج يجب أن يستمر مدى الحياة إلا إذا تم تصحيح السبب وراءه.



    ألتهاب المثانة Blader Infections




    عدوى المثانة ، عادة تحدث نتيجة بعض أنواع البكتريا ، ينتج عنها التهاب المثانة. حوالي 85% من عدوى الجهاز البولي بسبب الإيشيريشيا القولونية E.Coli، بكتريا موجودة بشكل طبيعي في الأمعاء . الكلاميديا قد تسبب أيضاً أمراض المثانة في النساء . البكتريا الناتجة عن تلوث البراز أو الإفرازات المهبلية قد تجد منفذاً إلى المثانة عن طريق المرور من الإحليل . التهاب المثانة يحدث بشكل أكثر في النساء عن الرجال بسبب قرب فتحة الشرج والمهبل والإحليل في النساء ، وأيضاً بسبب قصر الإحليل في النساء هذا إلى حد ما انتقال البكتريا من الشرج إلى المهبل والإحليل وبالتالي للمثانة. في الرجال البكتريا قد تصيب المثانة عن طريق الصعود في الإحليل أو عن طريق البروستاتا المصابة. بينما عدوى المثانة معتادة في النساء فعدوى المثانة في الرجال تعد علامة على مشكلة خطيرة كالتهاب البروستاتا. التهاب المثانة يتميز برغبة ملحة لإفراغ المثانة. التبول متعدد المرات ومؤلم حتى بعد فراغ المثانة قد يوجد هناك رغبة للتبول مرة أخرى. البول له رائحة نفاذة كريهة وقد يبدو عكراً . الأطفال الذين يعانون من عدوى المثانة عادة يشتكون من ألم أسفل البطن وإحساس مؤلم بالحرقان أثناء التبول . قد يوجد دم في البول . بينما التهاب المثانة نفسه يعد مرضاً مزعجاً أكثر من كونه مرضاً خطيراً فهو قد يؤدي إلى عدوى بالكلية إذا تركت دون علاج. احتمالية حدوث عدوى بالمثانة قد تزيد بواسطة عدة عوامل منها الحمل، المعاشرة الجنسية ، استخدم الحاجز والأمراض العامة مثل البول السكري . احتمالية حدوث التهاب المثانة ترتفع أيضاً إذا كان هناك خلل تركيبي أو انغلاق في مجرى البول يؤدي إلى تقليص التدفق الحر للبول أو أذا كانت العدوى السابقة قد أدت إلى ضيق في الإحليل .

    بعض الأعشاب التي تساعد في العلاج

    - التوت البري ( الكرانبيري)
    هو أفضل علاج عشبي لعدوى المثانة . عصير التوت البري يحمل خاصية إنتاج حمض الهيبيوريك في البول الذي يجعل البول حامضياً ويمنع نمو البكتريا . عناصر أخرى في التوت البري تمنع البكتريا من الالتصاق بجدار المثانة . أشرب ربع جالون من عصير توت بري يومياً. اشتر عصيراً صافياً غير محلى . إذا لم يكن عصير التوت البري النقى متوفراً ، فإن كبسولات التوت البري قد تحل محله. دائماً خذ ذلك مع كوب كبيرة من الماء . تجنب منتجات خليط عصير التوت البري التجارية ، هذا الأصناف تحتوي إلى حد ما على عصير توت بري نقي قليل ( أقل من 30% في بعض الحالات) . والكثير من شراب فركتوز القمح أو المواد المحلاة الأخرى.

    - أوراق البتولا
    هي مدر طبيعى للبول ويقلل بعض الألم المصاحب لعدوي المثانة الكوبية جيدة لتنبيه الكلى ويتدفق فيها الدم فيجعلها نظيفة . مدرات البول تساعد في تنظيف الجهاز البولي . عن طريق تسهيل إطلاق السوائل من الأنسجة ومدرات البول كذلك تساعد في التعافي من الإحساس الكاذب بالرغبة في التبول بسرعة وهي من الصفات الممزة لالتهاب المثانة. خليط من هذه الأعشاب عادة الأكثر فاعلية في تدفق الدماء للكلية ويساعد في تقليل الحاجة الملحة للتبول.
    - الجولدنسيل
    جيد لعدوى المثانة إذا كان هناك نزيف ، وهو الأكثر فعالية كعشب مضاد للميكروبات.
    - البوتشو جيد لعدوى المثانة مع إحساس بالحرقان أثناء التبول.
    - مستحضرات KB من Nature's Way و Sp-6 Cornsilk Blend من Solaray تركيبات عشبية لها أثر مدر للبول ويقلل انقباض المثانة . خذ كبسولتين مرتين يومياً.
    - جذور الخمطي تزيد حموضة البول مثبطة نمو البكتريا . اشرب ربع جالون من جذور الخمطى يومياً. هي تساعد في تقوية وتطهير المثانة.

    دور الفيتامينات في علاج ألتهاب المثانة.
    إضفاء الحموضة بفيتامين ج

    يعتقد بعض الأطباء في أن دفع توازن الرقم الهيدروجيني ( أى درجة الحموضة والقلوية ) للبول بعض الشئ نحو جانب الحموضة يساعد في العلاج عدوى المثانة بإبطائه لنمو البكتريا داخل المثانة . ويقول د. مولدوين :" بعض الأطباء يصفون مكملات فيتامين ج من أجل هذا الغرض " . ويضيف أنه من غير الواضح حتى الآن كيف يؤدي فيتامين ج هذا المفعول ولا توجد دراسات تبرهن عليه ، غير أنه على ما يبدو يفيد النساء . يقول د. مولدوين :" فيتامين ج أيضاً قد يوصف للنساء اللائي يتناولن عقاراً مطهراً للبول مثل ميثينامين مانديلات (Uroqid –Acid) أو الميثينامين هيبورات (Hiprex) ، والذى يحقق أقوى مفعول له عندما يكون البول حمضياً . وتوصف هذه العقاقير في الغالب كعلاج طويا الأمد لمنع تكرار الحالة أو حالات العدوى المقاومة للمضاد الحيوي .

    الأطباء الذين يصفون فيتامين ج للوقاية من عدوى المثانة أو لعلاجها عادةً ما يوصون
    بجرعة يومية تبلغ 1000 ملليجرام وربما كان عليك أن تتناولي 14 ثمرة برتقال يومياً حتى تحصلي على هذا القدر . وفي الواقع أن البرتقال وعصير البرتقال ليساً أفضل مصادر فيتامين ج في تلك الحالة ، وليس هذا فقط لأنك قد تصابين بالفزع من حجم عصير البرتقال الذي يتعين عليك احتساؤة.تقول د. كريستين هوايتور ( رئيس قسم المسالك البولية بمس

    القناص
    عضو الماسي
    عضو الماسي

    ذكر
    عدد الرسائل: 828
    العمر: 23
    العمل/الترفيه: طالب
    نقاط: 3811
    تاريخ التسجيل: 18/04/2009

    رد: موسوعة كاملة للعلاج بالاعشاب (2)

    مُساهمة من طرف القناص في الجمعة يناير 01, 2010 9:58 pm



    مجهود رائع ومميز

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 29, 2014 1:58 pm