ماذا يجب علينا نحو ابناءنا قبل إتمامهم 6سنوات
هناك بعض النقاط فى التربية يجب علينا ان نعلمها ونلتزم بها فى تربيةالاطفال دون سن السادسة وهى :-
1- عدم لطم وجه الطفل فى هذه المرحلة بتاتا ( فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة فى المستقبل وينشأ أنسان جبانا يخاف من أى انسانيلوح بيده فى وجهه )
2- عدم الصياح أى التحدث بصوت مرتفع جدا فى وجوههم بمجرد فعل اى شىء خاطىء من وجهة نظر الوالدين(فهذا الاسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الاسلوب فى التعبير عن آرائه )
3- عدم التعصب أمام الاطفال فى أى موقف وعدم تكسير اى شىء بعصبيه بحجة الانفعال فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل ويشعر انتكسير الاشياء فى الانفعال هو السبيل لهدوء الاعصاب )
4- عدم تدخين الاب اوالام أمام الاطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية فان الطفل يبدأ فى وضع اىشىء بفمه لتقليد الوالدين فى التدخين ...
5- لا يجب اجهاد عضلة الكتابة فىاليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذى تكتمل فيه نموها ...أى لا يستعجل الوالدين الطفل فى الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات حتى لا تجهد ولكن يسمح للطفل بالتلوينوالشخبطة والرسم ولكن لا يمكنه التحكم فى الخطوط واظهارها بمظهر المبدعين حيث انهلن يستطيع التحكم بعد...
6- لابد من اعطاء الطفل فرصه ليجرب ان يأكل بنفسه حتى لو احدث مشاكل فى المرات الاولى ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال وبتوفيرالادوات التى لا تكسر وعوامل الامان له ...
-7لا ننسى العادات الصحيةالسليمة منها غسيل الاسنان والاكل باليد اليمنى والاهتمام بالشعر والعناية به وغسيل اليدين قبل الاكل ، هذا الى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها،المكتب وتنظيمه... السرير وتنظيمه الخ
8 - اكساب الاطفال طرق التعامل مع اقرانهم سواء فى الاسرة او الحضانه وهذا موضوع كبير بعض اشىء المهم به هو تعويدالطفل على الكرم مع اقرانه وعدم استعمال اسلوب الضرب كاسلوب للتفاهم بينهم ...
-9 الحرص على الحكايات قبل النوم وتختار بعناية بالغة وتستبعد القصص التى تعتمد على الثعلب المكار ومايفعله لان هذا يسبب خوف للاطفال من البيئة المحيطةبل يجب ان تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم والرفق بالحيوان والطاعةلله...الخ.
-10يعطى الطفل فرصة لتكوين شخصيته فى بعض الامور مثل شراء بعضما يختار من احتياجاته من الملابس أو الحلوى وهذا تحت أشراف الوالدين كما يكون شخصيته ايضا عند اصطحاب والديه له فى زياراتهم للاقارب واعطاءه فرصه للتحدث وعدمالحجر على تصرفاته بل توجيهه بمفرده بدون تعنيفه ...