احلي الاوقات 9

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احلي الاوقات 9

3 مشترك

    عيادة المريض .. فضلها وشروطها

    Dody83
    Dody83
    عضو الماسي
    عضو الماسي


    ذكر
    عدد الرسائل : 589
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : medical rep.
    نقاط : 7220
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    عيادة المريض .. فضلها وشروطها Empty عيادة المريض .. فضلها وشروطها

    مُساهمة من طرف Dody83 الجمعة فبراير 05, 2010 2:38 pm

    عيادة المريض هي زيارته , وسميت عيادة لأن الناس يعودون
    إليه مرة بعد أخرى .

    حكم عيادة المريض :

    ذهب بعض العلماء إلى أنها سنة مؤكدة , واختار شيخ الإسلام أنها فرض كفاية ،
    كما في "الاختيارت" (ص 85) , وهو الصحيح . فقد ثبت في الصحيحين
    قوله صلى الله عليه وسلم : (خمس تجب للمسلم على أخيه المسلم : وذكر منها :
    عيادة المريض ) وفي لفظ : ( حق المسلم على المسلم ...) وقال البخاري :
    " باب وجوب عيادة المريض
    وروى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أطعموا الجائع , وعودوا المريض , وفكوا العاني)

    وهذا الحديث يدل على الوجوب , وقد يؤخذ منها أنها فرض كفاية كإطعام الجائع
    وفك الأسير . ونقل النووي الإجماع على أنها لا تجب .
    قال الحافظ في الفتح (10/117) : يعني على الأعيان .

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (5/173) :

    " الصحيح أنها واجب كفائي ، فيجب على المسلمين أن يعودوا مرضاهم " انتهى بتصرف


    فضل عيادة المريض :

    وورد في فضلها أحاديث كثيرة ، منها : قوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا
    عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ ) رواه مسلم (2568) .

    خرفة الجنة أي جناها .

    شبه ما يحوزه العائد من ثواب بما يحوزه الذي يجتني الثمر .

    وللترمذي (2008) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي
    اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ : أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلا )
    حسنه الألباني في صحيح الترمذي .

    وروى الْإِمَامُ أَحْمَدُ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
    ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى يَجْلِسَ , فَإِذَا جَلَسَ اغْتَمَسَ فِيهَا ) صححه
    الألباني في السلسلة الصحيحة (2504) .

    وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيُّ (969) عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ
    صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ
    مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ , وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ ،
    وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ) صححه الألباني في صحيح الترمذي .

    والخريف هو البستان .


    وليست عيادة المريض خاصة بمن يعرفه فقط ، بل هي مشروعة لمن يعرفه
    ومن لا يعرفه . قاله النووي في "شرح مسلم" .

    حد المريض الذي تجب عيادته :

    هو المريض الذي يحبسه مرضه عن شهود الناس , أما إذا كان مريضاً ولكنه
    يخرج ويشهد الناس فلا تجب عيادته .

    "الشرح الممتع" (5/171) .

    عيادة المرأة الأجنبية :

    ولا حرج في عيادة الرجل المرأة الأجنبية ، أو المرأة الرجل الأجنبي عنها ،
    إذا توفرت الشروط الآتية : التستر ، وأمن الفتنة ، وعدم الخلوة .

    قال الإمام البخاري : " باب عيادة النساء الرجال , وعادت أم الدرداء رجلاً من
    أهل المسجد من الأنصار " . ثم ذكر حديث عائشة رضي الله عنها أنها عادت
    أبا بكر وبلالاً رضي الله عنهما لما مرضا في أول مقدمهم المدينة .

    وروى مسلم عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ أَبَا بَكْرٍ قَالَ لِعُمَرَ رضي الله عنهم بَعْدَ وَفَاةِ
    النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : ( انْطَلِقْ بِنَا إلَى أُمِّ أَيْمَنَ نَزُورُهَا ، كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَزُورُهَا , وَذَهَبَا إلَيْهَا ) .

    قال ابن الجوزي : " وَالأَوْلَى حَمْلُ ذَلِكَ عَلَى مَنْ لا يُخَافُ مِنْهَا فِتْنَةٌ كَالْعَجُوزِ " انتهى .



    عيادة الكافر :

    ولا حرج في عيادة المشرك إذا ترتب على ذلك مصلحة , فقد
    عاد النبي صلى الله عليه وسلم غلاماً يهودياً ودعاه إلى الإسلام فأسلم .
    رواه البخاري (1356) .
    وحضر النبي صلى الله عليه وسلم موت عمه أبي طالب فدعاه إلى الإسلام فأبى .
    متفق عليه .

    والمصلحة في ذلك قد تكون دعوته إلى الإسلام , أو كف شره أو تأليف أهله ونحو ذلك ..

    انظر "فتح الباري" (10/125) .

    هل يكرر العيادة ؟

    اختار بعض العلماء أنه لا يعوده كل يوم حتى لا يثقل عليه , والصواب أن ذلك
    يختلف باختلاف الأحوال , فبعض الناس يستأنس بهم المريض ويشق عليه عدم
    رؤيتهم كل يوم , فهؤلاء يسن لهم المواصلة ما لم يعلموا من حال المريض أنه يكره ذلك .

    حاشية ابن قاسم (3/12) .

    لا يطيل الجلوس عند المريض:

    ينبغي أن لا يطيل الجلوس عند المريض , بل تكون الزيارة خفيفة حتى لا يشق عليه ,
    أو يشق على أهله ، فإن المريض قد تمر به حالات أو أوقات يتألم فيها من المرض ،
    أو يفعل ما لا يحب أن يطلع عليه أحد , فإطالة الجلوس عنده يوقعه في الحرج .

    إلا أنه يعمل في ذلك بقرائن الأحوال , فقد يحب المريض من بعض الناس طول الجلوس عنده .

    حاشية ابن قاسم (3/12) ، الشرح الممتع (5/174) .

    وقت الزيارة :

    وأما وقت الزيارة , فلم يرد في السنة ما يدل على تخصيصها بوقت معين ,
    قال ابن القيم : لم يخص صلى الله عليه وسلم يوماً من الأيام , ولا وقتاً من الأوقات بعيادة ,
    بل شرع لأمته ذلك ليلاً ونهاراً , وفي سائر الأوقات اهـ .

    "زاد المعاد" (1/497) .


    وكان بعض السلف يعود المريض في أول النهار أو أول المساء حتى تصلي
    عليه الملائكة وقتاً أطول , عملاً بالحديث المتقدم : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً
    إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ , وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُون
    َ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ) .

    لكن يجب مراعاة حال المريض والأرفق به ، فلا ينبغي للزائر أن يختار الوقت الأنسب له ،
    ولو كان في ذلك مشقة على المريض أو على أهله ، ويمكن تنسيق ذلك بالاتفاق
    مع المريض نفسه أو أهله .


    الدعاء للمريض :

    وينبغي أن يدعو للمريض بما ثبت في السنة : ( لا بأس ، طهور إن شاء الله )
    رواه البخاري .

    ويدعو له بالشفاء ثلاثاً , فقد عاد النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص وقال :
    ( اللهم اشف سعداً ، ثلاثاً ) رواه البخاري (5659) ومسلم (1628) .

    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمسح بيده اليمنى على المريض ويقول :
    ( أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ , وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي , لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا ) رواه مسلم (2191) .

    ولأحمد وأبي داود (3106) أن النَّبِيًّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
    ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَقَالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مِرَارٍ :
    أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ إِلا عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضِ )
    صححه الألباني في صحيح أبو داود .

    وينبغي أن يسأله عن حاله : كيف حالك ؟ كيف تجدك ؟ ونحو ذلك .
    فقد ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم . رواه الترمذي (983) وحسنه الألباني .

    وثبت ذلك عن عائشة في صحيح البخاري لما عادت أبا بكر وبلالاً رضي الله عنهما .

    وينفس له في الأجل

    ورد في ذلك حديث عند الترمذي (2087) وهو حديث ضعيف : ( إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ
    فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ فَإِنَّ ذَلِكَ لا يَرُدُّ شَيْئًا وَيُطَيِّبُ نَفْسَهُ ) ضعفه الألباني في ضعيف الترمذي .

    ولكن يشهد له من حيث المعنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا بأس ، طهور إن شاء الله )
    فينبغي أن يهون عليه ما يجد ، ويبشره بحصول الشفاء والعافية إن شاء الله تعالى ,
    فإن ذلك يطيب نفس المريض .

    انظر "الشرح الممتع" (5/171-176)

    ويارب يشفى جميع مرضى المسلمين
    ocean Heart
    ocean Heart
    عضو الماسي
    عضو الماسي


    انثى
    عدد الرسائل : 178
    العمر : 49
    العمل/الترفيه : مسلمه
    نقاط : 5871
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    عيادة المريض .. فضلها وشروطها Empty رد: عيادة المريض .. فضلها وشروطها

    مُساهمة من طرف ocean Heart الأحد فبراير 21, 2010 3:52 pm

    بارك الله فيك
    Dody83
    Dody83
    عضو الماسي
    عضو الماسي


    ذكر
    عدد الرسائل : 589
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : medical rep.
    نقاط : 7220
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009

    عيادة المريض .. فضلها وشروطها Empty رد: عيادة المريض .. فضلها وشروطها

    مُساهمة من طرف Dody83 الأحد مايو 02, 2010 9:03 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عاطف
    عاطف
    عضو الماسي
    عضو الماسي


    عدد الرسائل : 155
    نقاط : 5981
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    عيادة المريض .. فضلها وشروطها Empty رد: عيادة المريض .. فضلها وشروطها

    مُساهمة من طرف عاطف الأربعاء مايو 19, 2010 5:57 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 6:57 pm