أسماء الله الحسنى مع شرح معانيها
الله: اسم دال على الذات الجامعة لصفات الاهية كلها.
الرحمن: واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافيهم في معاشهم ومعادهم.
الرحيم: المعطي من الثواب أضعاف العمل ولا يضيع لعامل عملا.
الملك: المتصرف في ملكه كما يشاء, المستغني بنفسه عما سواه.
القدوس:المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال,الطاهر المطهر عن الآفات.
السلام: السالم من العيوب والنقائص,الناشر سلامته على خلقه.
المؤمن: المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه, المؤمِّن عباده من الخوف.
المهيمن: المسيطرعلى كل شيء بكمال قدرته,القائم على خلقه.
العزيز: الغالب الذي لانظير له وتشتد الحاجة إليه.
الجبار: المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل أحد.
المتكبر: المتفرد بصفات العظمة والكبرياء , المتكبر عن النقص والحاجة.
الخالق: المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق.
البارئ: المميز لخلقه بالأشكال المختلفة , بريئة من التفاوت وعدم التناسب.
المصور : الذي أعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة منفردة.
الغفار : الذي يستر القبيح في الدنيا ويتجاوز عنه في الآخرة.
القهار: الذي يقهر الجبابرة بالإماتة والإذلال ولا مرد لحكمه.
الوهاب: المتفضل بالعطايا المنعم بها دون استحقاق عليه.
الرزاق: خالق الأرزاق والمتكفل بإيصالها إلى خلقه.
الفتاح: الذي يفتح خزائن رحمته لعباده ويعلي الحق ويخزي الباطل.
العليم:الذي يحيط علمه بكل شيء ولا تخفى عليه خافية.
القابض: قابض بره عمن يشاء من عباده حسب إرادته.
الباسط : ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته.
الخافض: الذي يخفض الكفار بالإشقاء , ويخفضهم في دركات الجحيم.
الرافع: الرافع المعلي للأقدار,يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة.
المعز: المعز للمؤمنين بطاعته الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته.
المذل:مذل الكافرين بعصيانهم ,مبؤ لهم دار عقوبته.
السميع: الذي لا يغيب عنه مسموع وإن خفي, يعلم السر وأخفى.
البصير: الذي يشاهد جميع الموجودات , ولا تخفى عليه خافية.
الحكم: الذي إليه الحُكْم, ولا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه.
العدل: الذي ليس في قوله أو ملكه خلل , الكامل في عدالته.
اللطيف: البر بعباده,العالم بخفايا أمورهم ,ولا تدركه حواسهم.
الخبير:العالم بكل شيء ظاهره وباطنه, فلا يحدث شيء إلا بخبرته.
الحليم: الذي لا يعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الاقتدار.
العظيم : الذي لا تصل العقول إلى كنه ذاته, وليس لعظمته بداية ولا نهاية.
الغفور:الذي لا يؤاخذ على ذنوب التائبين,ويبدل السيئات حسنات.
الشكور: المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل بلا حاجة منه إليه.
العلي:الذي علا بذاته وصفاته على مدارك الخلق وحواسهم.
الكبير : المتكبر عن النقص والحاجة, المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم.
الحفيظ: حافظ الكون من الخلل, وحافظ أعمال عباده للجزاء, وحافظ كتابه.
المقيت: خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان,وإلى القلوب الحكمة والمعرفة.
الحسيب: الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة.
الجليل: عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته.
الكريم: الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه وإذا وعد أوفى.
الرقيب: الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا.
المجيب: الذي يجيب الداع إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء.
الواسع: الذي وسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه.
الحكيم: المنزه عن فعل ما لا ينبغي,وما لا يليق بجلاله وكماله.
الودود: المتحبب إلى خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته.
المجيد:الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله.
الباعث: باعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه.
الشهيد: العالم بالأمور الظاهرة والباطنة ,المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة.
الحق:خالق كل شيء بحكمة , باعث من في القبور للحساب والجزاء.
الوكيل: الموكول إليه الأمور والمصالح, المعتمد عليه عباده في حاجاتهم.
القوي:ذو القدرة التامة الكاملة, فلا يعجز عن شيء بحال.
المتين: الثابت الذي لا يتزلزل والعزيز الذي لا يغلب فلا يعجز بحال.
الولي: المحب أولياءه الناصر لهم,المذل أعداءه في الدنيا والآخرة.
الحميد: المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته.
المحصي: الذي لا يفوته دقيق ولا يعجزه جليل ولا يشغله شيء عن شيء.
المبدئ: الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق.
المعيد: الذي يعيد الخلق إلى الموت ,ثم يعيدهم إلى الحياة للحساب.
المحيي:الذي يحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها.
المميت: الذي يميت الأجسام بنزع الارواح منها.
الحي: المتصف بالحياة الأبدية,فهو الباقي أزلا وأبدا.
القيوم : القيم على كل شيء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به.
الواجد: الذي يوجد كل ما يطلبه ويريده,ولا يضل عنه شيء.
الماجد: كثير الإحسان والأفضال , أو ذو المجد والشرف التام الكامل.
الواحد:المتفرد ذاتا وصفات وأفعالا بالألوهية والربوبية.
الصمد: السيد المقصود بالحوائج على الدوام العظيم قدرته.
القادر:المتفرد باختراع الموجودات,المستغني عن معونة غيره بلا عجز.
المقتدر: الذي يقدر على ما يشاء ولا يمتنع عليه شيء.
المقدم: مقدم أنبياءه وأولياءه معطيهم عوالي الرتب.
المؤخر : مؤخر أعداءه بإبعهادهم, وضرب الحجاب بينه وبينهم.
الأول: السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شيء قبله.
الآخر: الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهاية له.
الظاهر: الظاهر بآياته وعلامات قدرته, المطلع على ما ظهر من الخلق.
الباطن: المحتجب عن أنظار الخلق , المطلع على ما بطن من الخلق.
الوال: المتول للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره.
المتعال:المتنزه عن صفات المخلوقين, المرتفع عن صفات النقائص .
البر: الذي لا يصدر عنه القبيح, العطوف على عباده والمحسن إليهم.
التواب: الذي ييسر للعصاة طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم.
المنتقم: الذي يعاقب العصاة على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم.
العفو: الذي يصفح عن الذنوب, ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا.
الرؤوف: المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة, العاطف عليهم برأفته ورحمته.
مالك الملك: القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه.
ذو الجلال والإكرام: صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والافعال.
المقسط:العادل في حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور.
الجامع: جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء.
الغني:المستغني عن كل ما عداه , المفتقر إليه من سواه.
المغني: يغني بفضله من يشاء من عباده وكل غنى يرجع إليه.
المانع: الذي يمنع بفضله من استحق المنع, ويمنع أولياءه من الكافرين.
الضار: الذي ينزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره.
النافع: الذي يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء.
النور: المنزه عن كل عيب, المنور ذا العماية , المرشد الغاوين.
الهادي: هادي القلوب إلى الحق وما فيه صلاحها دينا ودنيا.
البديع:الذي أبدع الخلق بلا مثال سابق ولا نظير له في ذاته وصفاته.
الباقي: دائم الوجود بلا انتهاء ولا يقبل الفناء.
الوارث: الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك.
الرشيد:الذي أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته.
الصبور: الذي لا يعاجل بالعقوبة فيمهل ولا يهمل.
الله: اسم دال على الذات الجامعة لصفات الاهية كلها.
الرحمن: واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافيهم في معاشهم ومعادهم.
الرحيم: المعطي من الثواب أضعاف العمل ولا يضيع لعامل عملا.
الملك: المتصرف في ملكه كما يشاء, المستغني بنفسه عما سواه.
القدوس:المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال,الطاهر المطهر عن الآفات.
السلام: السالم من العيوب والنقائص,الناشر سلامته على خلقه.
المؤمن: المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه, المؤمِّن عباده من الخوف.
المهيمن: المسيطرعلى كل شيء بكمال قدرته,القائم على خلقه.
العزيز: الغالب الذي لانظير له وتشتد الحاجة إليه.
الجبار: المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل أحد.
المتكبر: المتفرد بصفات العظمة والكبرياء , المتكبر عن النقص والحاجة.
الخالق: المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق.
البارئ: المميز لخلقه بالأشكال المختلفة , بريئة من التفاوت وعدم التناسب.
المصور : الذي أعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة منفردة.
الغفار : الذي يستر القبيح في الدنيا ويتجاوز عنه في الآخرة.
القهار: الذي يقهر الجبابرة بالإماتة والإذلال ولا مرد لحكمه.
الوهاب: المتفضل بالعطايا المنعم بها دون استحقاق عليه.
الرزاق: خالق الأرزاق والمتكفل بإيصالها إلى خلقه.
الفتاح: الذي يفتح خزائن رحمته لعباده ويعلي الحق ويخزي الباطل.
العليم:الذي يحيط علمه بكل شيء ولا تخفى عليه خافية.
القابض: قابض بره عمن يشاء من عباده حسب إرادته.
الباسط : ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته.
الخافض: الذي يخفض الكفار بالإشقاء , ويخفضهم في دركات الجحيم.
الرافع: الرافع المعلي للأقدار,يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة.
المعز: المعز للمؤمنين بطاعته الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته.
المذل:مذل الكافرين بعصيانهم ,مبؤ لهم دار عقوبته.
السميع: الذي لا يغيب عنه مسموع وإن خفي, يعلم السر وأخفى.
البصير: الذي يشاهد جميع الموجودات , ولا تخفى عليه خافية.
الحكم: الذي إليه الحُكْم, ولا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه.
العدل: الذي ليس في قوله أو ملكه خلل , الكامل في عدالته.
اللطيف: البر بعباده,العالم بخفايا أمورهم ,ولا تدركه حواسهم.
الخبير:العالم بكل شيء ظاهره وباطنه, فلا يحدث شيء إلا بخبرته.
الحليم: الذي لا يعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الاقتدار.
العظيم : الذي لا تصل العقول إلى كنه ذاته, وليس لعظمته بداية ولا نهاية.
الغفور:الذي لا يؤاخذ على ذنوب التائبين,ويبدل السيئات حسنات.
الشكور: المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل بلا حاجة منه إليه.
العلي:الذي علا بذاته وصفاته على مدارك الخلق وحواسهم.
الكبير : المتكبر عن النقص والحاجة, المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم.
الحفيظ: حافظ الكون من الخلل, وحافظ أعمال عباده للجزاء, وحافظ كتابه.
المقيت: خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان,وإلى القلوب الحكمة والمعرفة.
الحسيب: الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة.
الجليل: عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته.
الكريم: الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه وإذا وعد أوفى.
الرقيب: الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا.
المجيب: الذي يجيب الداع إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء.
الواسع: الذي وسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه.
الحكيم: المنزه عن فعل ما لا ينبغي,وما لا يليق بجلاله وكماله.
الودود: المتحبب إلى خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته.
المجيد:الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله.
الباعث: باعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه.
الشهيد: العالم بالأمور الظاهرة والباطنة ,المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة.
الحق:خالق كل شيء بحكمة , باعث من في القبور للحساب والجزاء.
الوكيل: الموكول إليه الأمور والمصالح, المعتمد عليه عباده في حاجاتهم.
القوي:ذو القدرة التامة الكاملة, فلا يعجز عن شيء بحال.
المتين: الثابت الذي لا يتزلزل والعزيز الذي لا يغلب فلا يعجز بحال.
الولي: المحب أولياءه الناصر لهم,المذل أعداءه في الدنيا والآخرة.
الحميد: المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته.
المحصي: الذي لا يفوته دقيق ولا يعجزه جليل ولا يشغله شيء عن شيء.
المبدئ: الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق.
المعيد: الذي يعيد الخلق إلى الموت ,ثم يعيدهم إلى الحياة للحساب.
المحيي:الذي يحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها.
المميت: الذي يميت الأجسام بنزع الارواح منها.
الحي: المتصف بالحياة الأبدية,فهو الباقي أزلا وأبدا.
القيوم : القيم على كل شيء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به.
الواجد: الذي يوجد كل ما يطلبه ويريده,ولا يضل عنه شيء.
الماجد: كثير الإحسان والأفضال , أو ذو المجد والشرف التام الكامل.
الواحد:المتفرد ذاتا وصفات وأفعالا بالألوهية والربوبية.
الصمد: السيد المقصود بالحوائج على الدوام العظيم قدرته.
القادر:المتفرد باختراع الموجودات,المستغني عن معونة غيره بلا عجز.
المقتدر: الذي يقدر على ما يشاء ولا يمتنع عليه شيء.
المقدم: مقدم أنبياءه وأولياءه معطيهم عوالي الرتب.
المؤخر : مؤخر أعداءه بإبعهادهم, وضرب الحجاب بينه وبينهم.
الأول: السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شيء قبله.
الآخر: الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهاية له.
الظاهر: الظاهر بآياته وعلامات قدرته, المطلع على ما ظهر من الخلق.
الباطن: المحتجب عن أنظار الخلق , المطلع على ما بطن من الخلق.
الوال: المتول للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره.
المتعال:المتنزه عن صفات المخلوقين, المرتفع عن صفات النقائص .
البر: الذي لا يصدر عنه القبيح, العطوف على عباده والمحسن إليهم.
التواب: الذي ييسر للعصاة طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم.
المنتقم: الذي يعاقب العصاة على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم.
العفو: الذي يصفح عن الذنوب, ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا.
الرؤوف: المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة, العاطف عليهم برأفته ورحمته.
مالك الملك: القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه.
ذو الجلال والإكرام: صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والافعال.
المقسط:العادل في حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور.
الجامع: جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء.
الغني:المستغني عن كل ما عداه , المفتقر إليه من سواه.
المغني: يغني بفضله من يشاء من عباده وكل غنى يرجع إليه.
المانع: الذي يمنع بفضله من استحق المنع, ويمنع أولياءه من الكافرين.
الضار: الذي ينزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره.
النافع: الذي يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء.
النور: المنزه عن كل عيب, المنور ذا العماية , المرشد الغاوين.
الهادي: هادي القلوب إلى الحق وما فيه صلاحها دينا ودنيا.
البديع:الذي أبدع الخلق بلا مثال سابق ولا نظير له في ذاته وصفاته.
الباقي: دائم الوجود بلا انتهاء ولا يقبل الفناء.
الوارث: الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك.
الرشيد:الذي أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته.
الصبور: الذي لا يعاجل بالعقوبة فيمهل ولا يهمل.